KARkeeb

          استكمل في هذه التدوينة الجزء الثاني من كتاب كراكيب الحياة لرامي عطية . وسأستعرض أنواع الكراكيب وبعض الأمثلة عليها .

أنواع الكراكيب خمسة ، وهي كما يلي :

1- كراكيب ذاتية : من عرف نفسه عرف ربه وعرف أيضاً كيف يتعامل مع الناس ، حيث إنه من غير معرفة الإنسان بنفسه فإنه لا يستطيع السيطرة عليها ، ولا على البيئة التي يعيش فيها أو العلاقات التي يقيمها. وتتمثل هذه الكراكيب في (مصلحة الآخرين قبل مصلحتك ، التعجل ، الثبات وعدم التغير ، فقدان الثقة ، الإحباط ، الفوضى ، لوم الآخرين ، السلبية ، عدم وجود خطط وأهداف واضحة).  

2- كراكيب فكرية : “حين يطرق الرُّقي باب أمة من الأمم يسأل : أهنا فكر حُر؟ فإن وجده دخل ، وإلا مضى – توماس بين” . وتتمثل فيما يلي : ( إلزام النفس أو الغير بما لا لزوم فيه كالتطلع للمثالية والكمال ، تسليم مفاتيح التفكير لأيدي المشاعر ، سوء الظن دائماً ، الاتكالية في توليد الأفكار ، اغلاق العقل عن تقبل الأفكار الجديدة ) .

3- كراكيب إيمانية : “إن الذين يفهمون الروحانية على أنها لون من الحذر النفسي والغيبوبة الفكرية أُناس لا يعرفون الإسلام ، الحق يقال أن الروحانية التي تغرينا بهذا العجز ضرب من الشلل في المواهب والتشويه للخصائص البشرية – الشيخ محمد الغزالي” . ومن أمثلة هذه الكراكيب (طول الأمل ونسيان الموت ، كثرة المعاصي والذنوب ، جهل الله أهون الناظرين إلينا ، قلة حبنا لحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم ، الانشغال بالرزق مع عدم التوكل على الله ، الاغترار بالدنيا) .

4- كراكيب تربوية : “إن النفس من طبيعتها النفور من القيود ، حتى وإن كانت هذه القيود لتقويمها ، لذلك فهي تحتاج إلى تصبير دائم حتى تستقيم – عبدالحميد البلالي” . ومن أمثلتها (القسوة في التربية ، غياب القدوة الحسنة ، قتل الإبداع ، فقدان العاطفة الأبوية ، التدليل الزائد ، الخوف من كل شيء ).

5- كراكيب اجتماعية : “جُبلت النفوس على كره من يستطيل عليها ويحتقرها ويستصغرها ، كما جُبلت على النفرة ممن يتكبر عليها ويتعالى عنها ، حتى ولو كان ما يقوله حقاً وصدقاً – الشيخ صالح بن حميد” وتتمثل أمثلتها فيما يأتي : ( العبوس في وجيه الأخرين ، إرضاء الأخرين وتنفيذ ما يرغبون فيه ، الاعتماد على المظهر دون المخبر ، الاعتماد الكلي على آراء الآخرين دون تثبت ، قول نعم دائماً ، تقليد الآخرين باستمرار ، عدم الاعتراف بالخطأ) .

الحقيقة أن الكتاب شرح هذه الكراكيب باستفاضة ، ومثل لها بالكثير من الأمثلة المدعمة بالقصص وأقوال الحكماء ، ولن توفيه هاتان التدوينتان عن قراءته ، وأنصح الجميع بقراءة الكتاب، حيث إن اسلوب الكاتب جميل لا يدعو للملل.

كتاب كراكيب الحياة – بتصرف  

Share and Enjoy