الحياة أسهل

كثيراً ما نسمع الناس يقولون: أن الحياة معقدة!

صحيح أن الحياة صعبة، وقد جُبلت على الكدر والشقاء، وقد قال الشاعر: هي الدنيا في كلِّ يوم ترينا … من جديدِ الآلامِ ما هو أوجعُ.  وأبدع شوقي حين قال إنها تُؤخذ غلابا!

الحياة ليست معقدة بل يسيرة الفهم إذا عرفنا كيف ننظر إليها، ولكيلا يكون الكلام تنظيراً فارغاً إليك نصائح تساعدك على فهم الحياة بصورة أعمق:

1- آراء الآخرين بك هي وجهة نظرهم عنك فلا تجعلها واقعك!

قول أحدهم إنك فاشل هو مجرد رأي لن يصبح حقيقة إلا عندما تؤمن في قرارة نفسك أنك فاشل حقاً، فلا تسمح لأحد أن يقصَّ أجنحتك!

2- لا يمكن تغيير الماضي ولكن يمكن الاستفادة منه، لذا اطوِ الصفحة ولكن لا تنسَ الدرس!

3- أحكام الآخرين على الأشياء تكشف حقيقتهم أكثر مما تكشف حقيقة الأشياء! كُن لماحاً فقط ستجدهم عند كل رأي يميطون اللثام عن دواخلهم!

4- السعادة معدية والكآبة كذلك، أحط نفسك بالإيجابيين وابتعد عن السلبيين.

5- السعادة قرار وليست إمكانيات، ولستُ أقلل من شأن الماديات، على العكس أؤمن أن المال هو عجلة الحياة ولكنني بالمقابل أقول إنه ليس الحياة! وفي الغالب الأشياء التي تسعدنا لا تُشترى! لهذا ثِق أن سعادتك تنبع من داخلك، وكآبتك كذلك!

6- نحن لا نفشل عندما نتعثّر وإنّما نفشل عندما نقرر أن نتوقف، لهذا يقول الانجليز: لا تتوقف عندما تتعب، توقّف عندما تنتهي!

7- إذا أردتَ أن تُغيِّر حياتك غيِّر أفكارك، صحيح أن أبا بكر هو من حرّر بلال بن رباح، ولكن في الحقيقة كان بلال هو من حرّر نفسه في اللحظة التي آمن فيها أنه سيِّد نفسه!

8- الدنيا دولاب والزمن دوار وكما تُدين تُدان، كل ساقٍ سيُسقى مما سقى، فأحسن سقاية الناس لتحسن مشربك! والله أعدل من أن تمد يداً في الخير ثم إذا وقعتَ لا يُهيِّء لكَ يداً، كل معروف تصنعه هو يد مساعدة تخبِّئها للغد.

9- القلق كالكرسي الهزاز يحركك مكانك ولكنه لا ينقلك إلى الأمام خطوة! احسبْ حساب المستقبل، وأعدَّ نفسك، ولكن لا تنسَ أن الغد بيد الله، والله عند ظن عبده به، وهو أكرم من أن تسلِّمه أمركَ فيذرك للدنيا تلعب بك!

10- حافظ على مسافة بينك وبين الآخرين، لا تلقِ بنفسك دفعة واحدة في حياتهم، ينصح خبراء القيادة بمسافة بين السيارة وأختها يسمونها مسافة الأمان، السيارات التالفة تجد من يصلحها ولكن القلوب قلّما تجد، فاتركْ شيئاً من نفسك لنفسك!

منقول بتصرف.

Share and Enjoy