love u ss

هل سمعت المقولة الدارجة ” فاقد الشيء لا يعطيه”. الكثير منا يعتقد بأنه لا يستحق الحب أو أن يحب نفسه، وذلك لشعوره بالنقص أو بأنه شخص مختلف عن الآخرين، متناساً أن الله -سبحانه وتعالى- خلقنا في أحسن مثال وأجمل صورة، إذن كل نفس تستحق أن تحب بمميزاتها وعيوابها، وإليك بعض الطرق التي ستساعدك على فعل ذلك:

  1. أقبل نفسك كما هي: كن أنت ولا تحاول أن تكون غير نفسك، فسبحان من جعل بصمة اليد مختلفة من كل شخص لأخر، عليك أن تقبل نفسك كما خلقها الله بكل ما فيها، حيث إنه سبحانه أعلم بك أكثر من نفسك، وعليك أن تفخر بذلك وأن تفعل كل صحيح وأن تؤثر بالخير على كل من حولك بشخصيتك أنت، بنفسك أنت.
  2. أعرف مميزاتك: الإنسان الذكي هو الذي يعرف مميزات نفسه، فمميزات شخص قد تكون عيوب شخص آخر، فعلى كل إنسان أن يسأل نفسه ما الذي وهبه الله له من مميزات؟ وعليه أن يستمتع بمميزاته ويشكر المولى عليها وأن يستخدمها أفضل استخدام حتى تجلب له كل السعادة والفرح له ولمن حوله.
  3. أعرف سلبياتك: ليس من العيب أن نعلم عيوبنا، فنحن لسنا بملائكة ولكننا بشر ويجب علينا مواجهه أنفسنا بعيوبنا حتى نتعامل معها بشكل صحيح وأن ندرس مدى تأثير هذه العيوب علينا؟ وهل نستطيع أن نغيرها للأفضل؟
  4. أهتم بنفسك: حينما تستيقظ من النوم كل صباح قل لنفسك: “سأقضي اليوم سعيداً”، إن السعادة تنبع من أعماق النفس والمرء يغدو سعيداً بالقدر الذي يرغب أن يجعل نفسه به.
  5. لا تنتظر بأن تصبح أحسن، أو تصل الى الصورة التي تريدها أو تنتظر خسارة الوزن أو أنك ستحصل على وظيفة جديدة أو تصل الى هدفك، أو تحقق العلاقة التي تريد، أحب نفسك الآن.
  6. لا تقارن نفسك بأحد: لماذا تقارن نفسك بالمشاهير والفنانين! ماذا سيغير ذلك في المعادلة! فالمقارنات لن تجلب لك سوى المزيد من التعقيد، ابحث عما يميزك واسعي لتحقيق التفوق والتميز.
  7. استمتع بحياتك، استمتع بالأشياء الصغيرة كالطفل، ابحث عن طريقة تجعلك مستمتع بكل عمل تقوم به، عبر عن متعتك بالحياة، أبتهج.
  8. تعلَّم الضحك وروِّض نفسك على المرح واخلع عنها ثوب الكآبة والحزن فهذا من شأنه أن يصل بك إلى طريقٍ لن تكون نهايته إلا أن تكره حياتك وما تعيش فيه.
  9. ادعم نفسك وشجعها، ابحث عن الطرق التي تشجع فيها نفسك وتدعمها، أشعر بالحرية أن تطلب المساعدة حينما تحتاجها، ودلل نفسك. 
  10. “سامح نفسك”، دع الماضي يذهب. مواقفك من الماضي وردود افعالك كانت نتيجة أفضل ما كنت تملك من وعي ومعرفه وفهم، الآن أنت تغيرت !! تغير فهمك ووعيك ومعرفتك. لا تفكر في مواقف سابقه كنت فيها مختلفا! أنت مع الوقت تكبر وتتغير، وستعيش حياة مختلفة.
  11. لا تنتقد ذاتك، الانتقاد لا يغير شئ، يجب أن ترفض انتقاد الذات، لأنك عندما تنتقد نفسك، ستصبح التغيرات التي طرأت عليك سلبية. أما إذا تقبلت نفسك فإن أي تغيير سيكون إيجابي.
  12. أخبر نفسك بكل الأشياء التي تحبها عن نفسك. قد تساعدك على إدراك كم أنت فريد ومدهش! انظر إلى المرآة وشاهد إمكاناتك. عليك أن تظهر بعض الحب والعطف لنفسك أولاً وقبل كل شيء.
  13. توقف عن القلق بشأن ما يفكر فيه الناس بك. كرر لنفسك أنك لست مسؤولًا أمام أي شخص. لست مطالبًا باتباع الآخرين ويمكنك القيام بالأشياء في طريقك – وفقًا لشروطك.
  14. أحط نفسك بالأشخاص الذين يرعونك ويدعمونك بينما تنأى بنفسك عن كل من يحاول إسقاطك. من الضروري أن تعرف قيمتك وتملأ حياتك بأشخاص يلهمونك ويشجعونها ويحترمونها. الابتعاد عن الأفكار والأنشطة التي تستنزفك نحو الأشياء التي تفي بك وتمكنك.
  15. كن لبقاً مع نفسك، كن لطيفاً مع نفسك، كن صبوراً مع نفسك عندما تتعلم شيئاً جديد، حب نفسك كما تريد لغيرك أن يحبك.
  16. تخلص بلطف من الأفكار التي تجعلك تكره نفسك، الشخص الذي لا يحب نفسه هو بالأصل لا يتقبل أفكاره، تخلص من هذه الأفكار.
  17. استثمر وقتك وجهدك في اكتشاف الأنشطة والفرص التي قد تحفز السعادة والإنتاجية لديك. اجعل كل يوم في حياتك يعول عليه من خلال القيام بشيء يستحق العناء.

وتذكر دائماً ما قاله بوذا: “أنت نفسك، مثل أي شخص في الكون بأسره، تستحق حبك وعطفك”

x (x)

Share and Enjoy