العادة الأولى: تغطية الرأس أثناءالنوم

مع انخفاض درجات الحرارة في فصل الشتاء يقوم معظم الناس بتغطية الجسد والوجه أثناء النوم مما يعيق عملية التنفس ويمنع مرور الأوكسجين النقي إلى الدماغ، وعندما يتم تغطية الرأس لا يصل الأوكسجين بشكل كافي إلى الدماغ مما يتسبب مع الوقت إلى ضمور وتلف خلايا الدماغ.

العادة الثانية: تجنب وجبة الإفطار

البعض يستبدل وجبة الإفطار بكوب من الشاي أو القهوة أو النسكافيه الأمر الذي يتسبب في خفض مستويات الطاقة في الجسم ومع الوقت يصاب الشخص بسوء التغذية فيؤثر ذلك على عمل الدماغ وقد يتوقف عن أداء وظائفه مما يعرض الانسان للخطر.

العادة الثالثة: الإفراط في تناول الطعام

وجد الباحثون أن هناك رابط قوي بين الإفراط في تناول الطعام والسمنة وبين تراجع القدرات العقلية والذهنية حيث تؤثر السمنة على عمل الدماغ لأن الخلايا الدهنية الزائدة عن حاجة الجسم تؤثر بشكل سلبي على وظائف المخ وقد تسبب أيضاً الإصابة بالسكتات الدماغية.

 العادة الرابعة: السهر لوقت متأخر

إن السهر لساعة متأخرة من الليل له تأثير سلبي على الجزء المسؤول في الدماغ عن تنظم الضغط، والهضم، والجهاز المناعي، والحالة النفسية.

 العادة الخامسة: قلة الحركة

أصبح معظم الأشخاص يفضلون مشاهدة مباراة أو فيلم او البرامج عن ممارسة الأنشطة البدنية ولهذا السلوك تأثير سلبي على صحة الدماغ، فقلة الحركة تقلّل من نشاط المخ مما يؤثر على التفكير والابتكار والحفظ والتذكر.

 العادة السادسة: المشاعر السلبية

إن المشاعر السلبية كالغضب والتوتر والقلق والعصبية تؤثر على الجسم وعلى الدماغ بشكل خاص حيث تدمر المشاعر السلبية الخلايا العصبية للمخ وتمنع تكون خلايا جديدة، لذا عليك مقاومة هذه المشاعر السلبية واستبدالها بالمشاعر الإيجابية.

 العادة السابعة: قلة شرب المياه

يحتاج الجسم لما لا يقل عن 8 أكواب ماء يومياً لذلك قلة شرب المياه تعرّض الجسم للإصابة بالجفاف والحكة واضطرابات هضمية، كما تزيد الشعور بالعصبية والتوتر والصداع وتضعف قدرة الدماغ على الحفظ والتذكر واسترجاع المعلومات.

 

يجب عليك تجنب هذه العادات التي تضر بالدماغ لكي تنعم بقدرات عقلية وذهنية صحية وقوية.

Share and Enjoy