• الأرشيف

  • تصنيفات

  • أحدث المقالات

  • أحدث التعليقات

  • الوسوم

  • اشترك معي

    ضع بريدك الإلكتروني

    يسرني انضمامك

  • تواصل معي

  • استغفار ودعاء

  • الوقت في السعودية

    Get Adobe Flash player Wordpress Plugin By Tax Accountant
  • التقويم

    يناير 2021
    س د ن ث أرب خ ج
    « ديسمبر    
     1
    2345678
    9101112131415
    16171819202122
    23242526272829
    3031  

إن أغلى ما نملك في هذه الحياة أبناؤنا؛ فهم فلذات أكبادنا، ومهجة نفوسنا، وزينة الحياة الدنيا، وذكرنا بعد رحيلنا، ودعائنا بعد موتنا، وأسباب سعادتنا أو تعاستنا، ولو سُئل أحدنا من الشخص الذي تحب أن يكون أفضل منك وأسعد حياة عنك؟ لقال: أبنائي. لذا يجب على كل واحد منا أن يحرص أشد الحرص على تربية أبنائه بالطريقة الصحيحة والمثلى التي تكفل لهم الحياة الكريمة السوية وتعينهم في سعيهم خلال حياتهم.

ذكر الأستاذ أحمد الطيار في كتابه “كيف تربي أبناءك” عدداً من القواعد التي تُعين المربين في تربية أبنائهم بالشكل الصحيح، ومن تلك القواعد ما يلي: 

1- عامل أبناءك حسب مرحلتهم العمرية، وفي الحكمة المشهورة: (لاعب ولدك سبعاً، وأدبه سبعاً،وصاحبه سبعاً)؛ فالأبناء في السبع سنين الأولى يحتاجون للعب واللهو والمرح والتوجيه إلى العادات الحسنة دون ضرب أو حرمان إلا في أضيق الحدود. أما من سن 7 إلى 14 سنة، فهم يحتاجون إلى تربية عقولهم وتوجيه تصرفاتهم وحثهم على الأخلاق الكريمة برفق ولين دون تضييق أو معايرة. ومن سن 14 إلى 21 سنة مرحلة المراهقة والشباب المتدفق، وهنا يحتاج الأبناء إلى إحاطتهم بالرعاية والاهتمام والاحتواء دون تفريط، وكذلك مصاحبتهم وإشعارهم بالثقة وتقبل تغيراتهم الجسمية والنفسية، والأخذ برأيهم ومناقشتهم بهدوء. أكمل قراءة الموضوع »

Share and Enjoy

love

التفاهم والاحترام والخلفية الثقافية والاجتماعية المتقاربة.. كلها من العوامل التي تساعد على نجاح العلاقات الزوجية واستمرارها. وإذا أضفنا عنصر الحب لهذه الصفات فإن سعادة الحياة تكتمل رغم مرور السنوات والمرور بأوقات عصيبة في العلاقة.

وهناك بعض الصفات أو الأسرار التي يمكن أن تساعد على نمو الحب واستمرار العلاقة الدافئة عبر السنوات ومنها:

الحب..أكثر من كلمةفي بداية التعارف وأيام الزواج الأولى، لا يتوقف الشريكان عن قول عبارة “أحبك”، لكن السعداء لا يكتفون بتكرار هذه العبارة الساحرة ، ولكنهم يثبتوها بالأفعال كلما سنحت الفرصة. فإعداد وجبة إفطار شهية لشريك الحياة أو الاهتمام بشراء الشوكولاتة المفضلة له، أو مفاجأته بشيء ما يحبه، أكثر تأثيرا من عبارة “أحبك”. أكمل قراءة الموضوع »

Share and Enjoy

1376390_590824794307075_1705685708_n.png

– المربي الناجح ليس هو ذلك الذي يرسم الهدف الرائع؛ وإنما من يستطيع أن يطوع جميع خطواته وبرامجه لخدمة ذلك الهدف الرائع.
– في بعض الأحيان لا تكتسب بعض الأشياء أثرها من قوة الضربات، وإنما من تتابعها؛ حيث يفعل الزمن ما لا تفعله القوة .. تماماً كما تنحت قطرات الماء المتتابعة في الصخر الجامد.
– كن مبدعاً .. فالتفكير الابتكاري أحد سمات الشخصية الجذابة. وهو يعني: المحاولة المستمرة لعلاج وتطوير الأوضاع الراهنة للوصول للهدف المناسب.
– تقبل الناس على ما هم عليه، دون أن يتكلفوا لك حتى يحظوا بتقبلك لهم، ورضاك عنهم: فالناس لا ينجذبون نحو من يتكلفون من أجله. أكمل قراءة الموضوع »

Share and Enjoy

EBDA3

إن الأسرة تشكل النواة الأولى التي يتلقى بها الطفل إشباع حاجاته, حيث تبدأ من مرحلة الحمل والاهتمام بصحة الأم وبنوعية الغذاء الذي تتناوله لينمو الجنين نمواً سليماً. إن الاهتمام بالطفل خلال مراحل نموه المبكرة من الأمور الهامة والحاسمة في حياته, وخاصة في سنوات الطفولة الأولى. حيث يبدأ يكتشف ما حوله من مكونات واستخدام اللغة, يرافقها حب الاستطلاع والتعرف على الأشياء واكتشافها من خلال رؤيتها, وسماع أصواتها, والتعرف على مذاقها ورائحتها. وتعد السنوات الخمس الأولى من حياة الطفل سنوات حاسمة لتنمية القدرات الإبداعية لدى الأطفال, ويمكن تلخيص أهم العوامل المؤثرة في نمو التفكير الإبداعي لدى الأطفال على النحو التالي:
– تطوير نوع من العلاقات الحميمة القائمة على الحب والاحترام المتبادل بين الطفل ووالديه والأفراد المحيطين به في الأسرة.

أكمل قراءة الموضوع »

Share and Enjoy

geo-pick

تبدأ الحياة الزوجية عادة بمشاعر تفيض بالحب والود والوئام والانسجام بين الزوجين، لكن مع مرور الوقت وتحمل المسئوليات قد تغيب هذه المعاني السامية عن بعض الأسر، فنجد مشاعر الحب في انخفاض مستمر، ويتبع ذلك غياب الوئام والتفاهم ليحل محلهما النزاع والشقاق، بل قد تتطور الأمور إلى ما يفضي إلى نهاية الرابطة الزوجية.

وحين نتأمل! لماذا يحدث هذا بين الزوجين بعد أن بدءا حياتهما بحب كبير وتفاهم واضح؟، نجد أنَّ هناك العديد من الأمور التي باستمرارها تتحول إلى معاول لهدم جسور الحب والمودة بينهما، فليحذرا من هذه المعاول الهدامة، وليعملا على تجاوزها، ومن أهم هذه المعاول:

1- إبراز العيوب وإغفال المزايا:

بعض الأزواج يسلطون الضوء على عيوب ونقائص الطرف الآخر، ويعملون دائمًا على إبراز أكمل قراءة الموضوع »

Share and Enjoy


© مدونة هادي الدهناوي | تصميم TextNData | تطوير مدونة مستر بلال يستخدم وورد بريس
  • Social Slider
الصفحة 1 من 212»Top Footer